عربية ودولية

السيول تغلق طرقا رئيسية وتغرق مركبات في مدينة جدة السعودية

تسببت السيول التي شهدتها مدينة جدة، غربي السعودية، الخميس، في إغراق عدة طرق رئيسية وجرف العديد من المركبات.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قال المتحدث بالمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، أن الحالة المطرية التي تأثرت بها جدة شديدة الغزارة.

وأضاف القحطان: استمرت الأمطار حوالي 8 ساعات، وهذه الحالة تعد الأعلى في تاريخ جدة منذ العام 2009، مشيرا أن استمرار فرص هطول الأمطار صباح اليوم الجمعة، قبل أن تنحصر مع حلول الظهر.

في السياق، قالت أمانة منطقة مكة المكرمة، إنها رفعت جاهزيتها ووزعت 10 آلاف عامل على بلديات المحافظة. ودعت إلى عدم الاقتراب من الأماكن التي تهطل عليها الأمطار بكثرة.

وكان النظام الآلي للإنذار المبكر، التابع للمركز الوطني للأرصاد بالسعودية، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة، إلى “تحذير” بسبب الأمطار الغزيرة، بحسب وكالة واس.

والخميس، أعلن متحدث الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، وفاة شخصين وتعليق الدراسة ورحلات جوية بجدة، وإغلاق عدد من الطرق والأنفاق في مكة المكرمة، نتيجة الأمطار.

من جانبها، أعلنت إدارة التعليم في جدة وجامعة الملك عبد العزيز، في بيانين، تعليق الدراسة نظرًا للحالة المطرية وحفاظًا على سلامة الطلاب.

كما أعلن مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، عبر حسابه في تويتر تأخُّر إقلاع بعض الرحلات الجوية نظرًا للظروف الجوية.

بدورها، قررت إمارة مكة المكرمة، إغلاق طريق رئيسي في جدة بسبب السيول.

وأعلنت الإمارة عبر حسابها في تويتر “إغلاق عدد من الأنفاق المرورية”، ودعت “لتجنب” أنفاق أخرى.

ونقلت الوكالة الرسمية السعودية عن الأرصاد الجوية تحذيرها من هطول أمطار رعدية غزيرة مسبوقة برياح نشطة، على عدة مناطق بالبلاد منها مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى