عربية ودولية

انطلاق أعمال “قمة القدس” في اسطنبول التركية

بدأت في مدينة إسطنبول التركية ، اليوم الأربعاء ، فعاليات قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية ، لبحث قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” الاعتراف بمدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وقالت مصادر صحفية إنه “من المتوقع أن يتضمن البيان الختامي للقمة الإسلامية دعوة لدول العالم كي تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وذلك ردا على قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني”.

وأضافت المصادر أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا في كلمته في افتتاح القمة إلى الاعتراف بدولة فلسطين لتغيير المعادلات على الأرض، مؤكدا أن الكيان الصهيوني دولة احتلال وإرهاب ، وأن القرار الأميركي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني منعدم الأثر ، فيما أكد أن قرار ترمب يخالف القوانين الدولية ويوجه ضربة قاسية للحضارة الإسلامية”.

ويشارك في القمة الاستثنائية 48 دولة إسلامية ، 16 منها على مستوى زعماء حيث يحضر القمة أميري قطر والكويت والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس اللبناني ميشال عون”.

أما العراق ومصر والإمارات فيشاركون على مستوى وزراء الخارجية ، بينما تشارك السعودية على مستوى نائب وزير الخارجية ، كما تشارك روسيا بصفة دولة مراقبة والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى