عربية ودولية

باكستان: من المحتمل نشوب حرب نووية في جنوب آسيا

قال مستشار الأمن القومي الباكستاني “ناصر خان جانجوا” ، الإثنين ، إن نشوب حرب نووية في جنوب آسيا “أمر وارد”.

وقالت مصادر صحفية إن “جانجوا أكد في كلمته التي ألقاها في ندوة حول قضايا الأمن القومي، في العاصمة إسلام أباد، أن بلاده بدأت تواجه تهديد الإرهاب منذ بدئها دعم العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان”.

وأضافت المصادر أن “المستشار الباكستاني أعرب عن رفضه للمخاوف الدولية بشأن دور بلاده في محارب الإرهاب ومعالجة القضايا المتعلقة بالعلاقات مع الدول الأجنبية”.

وتابعت المصادر أن “جانجوا لفت ، إلى أن باكستان تعاني من مشاكل أمنية منذ 40 عامًا ، مبينا أن السلام في أفغانستان لا يزال على رأس أولوياتنا ، كما شدّد على أن دعم القوات الأمريكية في المنطقة أدى إلى ظهور الإرهاب في البلاد”.

وأشارت المصادر إلى أن “جانجوا أكد أن الاستقرار في منطقة جنوب آسيا على المحك وآيل للسقوط ، ولا يمكن استبعاد إمكانية نشوب حرب نووية ، موضحا أن الهند تقوم بتخزين مجموعة من الأسلحة الخطرة، حيث أنها تهدد باكستان باستمرار الحرب التقليدية”.

وأوضحت المصادر أن “المستشار الباكستاني أشار إلى أن الولايات المتحدة، وكجزء من سياستها لمواجهة النفوذ الصيني في جنوب آسيا، تتآمر جنبًا إلى جنب مع الهنود ضد مشروع ممر الصين – باكستان الاقتصادي (CPEC) ، لافتا إلى أن التحالف الهندي الأمريكي يتخذ موقفًا متطابقًا بشأن قضية كشمير، وكثيرًا ما تفضّل أمريكا الهند على باكستان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى