سياسة وأمنية

القبض على رئيس لجنة نيابية سابق لتضخم أمواله وتورطه بسرقة القرن

أعلنت ما تسمى هيئة مكافحة الفساد في العراق تنفيذ أمر قبض صادر من القضاء بحق رئيس اللجنة المالية النيابية للدورة السابقة والمستشار السابق في رئاسة الوزراء هيثم الجبوري بتهمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع.

وأفادت الهيئة في بيان أنها تمكنت من تنفيذ أمر القبض الصادر عن قاضي تحقيق الجنايات المختص بنظر قضايا الهيئة العليا لمكافحة الفساد بحق رئيس اللجنة المالية النيابية للدورة السابقة والمستشار السابق في رئاسة الوزراء؛ جراء تهم تتعلق بتضخم أمواله وإثرائه على حساب المال العام.

وتابعت أن أمر القبض جاء على إثر عمليات التحرّي والتقصي عن أموال المتهم التي أجرتها دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحادية، عن أقيام العقارات والعجلات، وكميات الذهب العائدة له، فضلاً عن القروض وراتبه بصفته مسشاراً لرئيس الوزراء السابق، التي توصلت إلى وجود تضخم في أمواله يقدر بـ 16 مليارا و 157 مليونا.

وأفاد مصدر حكومي بأن قوة أمنية ألقت القبض على هيثم الجبوري المستشار المالي لرئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي على خلفية تضخم أمواله، فضلا عن علاقته  أيضا باعترافات أدلى بها نور زهير المتهم الرئيسي بـ(سرقة القرن) للسلطات القضائية ضد الجبوري.

وتولى الجبوري منصب المستشار المالي لرئيس الحكومة السابق ونائب أسبق و رئيس اللجنة المالية النيابية في الدورة البرلمانية السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى