سياسة وأمنية

الأنواء الجوية: 8 هزات أرضية ضربت العراق خلال شهر

أفادت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، بأن ثمان هزات أرضية ضربت العراق خلال الشهر الماضي، مشيرة إلى أن المحافظات الشمالية الأشد تأثراً بالهزات.

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي، سميرة رضا خلف، في بيان لها، إن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لشهر تشرين الثاني الماضي بلغ 17 هزة أرضية، ثمان منها داخل العراق، وثمان أخرى في إيران، وهزة أرضية في تركيا بالقرب من الحدود العراقية التركية”.

وبينت أن “قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين 2.9 إلى 3 درجات على مقياس ريختر، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين 5 إلى 19 كم تحت سطح الأرض”.

وأشارت إلى أن “النشاط الزلزالي تركز بشكل واضح داخل قضاءي خانقين ومندلي في محافظة ديالى، وقضاء دربندخان في محافظة السليمانية، وناحية الرشاد في محافظة التأميم، أما بقية النشاط فتركز داخل إيران تحديدًا محافظات كرمنشاه، وايلام، ولورستان وغيرها حيث بلغ عددها ثمان هزات أرضية”.

وتابعت أن “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وأكد أنه “لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية جراء حدوث النشاط الزلزالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى