سياسة وأمنية

الأمن النيابية تدعو بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تطوير قدرات القوات العراقية

دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية خالد العبيدي، بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق إلى دعم جهود تطوير القوات الأمنية، ونقل التكنولوجيا المتطورة والتدريب التقني والفني.

وقال العبيدي في كلمة له في احتفالية الذكرى الخامسة لتأسيس بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في العراق، “ندعو بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية، لدعم إصلاح قطاع الأمن في العراق بمزيد من التعاون والعمل على تعزيز أواصر الشراكة والانتقال من دور الاستشارة الى نقل التكنولوجيا الأمنية والتدريب التقني والفني على البرمجيات الجديدة في مجال إدارة القطاع الأمني”.

وأضاف “منذ عام 2019 ونهاية العام الحالي ونحن على تعاون وثيق بين العراق وبعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية”.

وتابع العبيدي “نعمل على دعم وتعزيز ومراقبة ومساءلة قطاع الأمن والدفاع من خلال التشريعات للوزارات والأجهزة الامنية، والرقابة على الأداء والخدمة العامة لقطاع الأمن، وتعزيز برامج الأمن القومي للدولة، وتفعيل منظومة التحالفات الدولية بما يحفظ المصالح العليا للدولة العراقية وشعبها”.

وأشار إلى أن لجنته تطمح إلى تطوير قطاع الأمن والدفاع وتحقيق المنهاج الحكومي وخاصة ما يتعلق ببناء وتطوير البرامج الأمنية والتنسيق بين الادارة الامنية والتكنولوجيا لمواجهة تهديدات الأمن الداخلي كالمخدرات والابتزاز الالكتروني والاتجار بالبشر والجريمة المنظمة والجريمة العابرة للحدود”.

وأوضح: أن “اللجنة تسعى لتطوير قطاع الاستخبارات في الأجهزة الأمنية وتعزيز قيم التعاون والشراكة لمواجهة التهديدات الاستباقية من خلال التعاون في بناء القدرات وإدخالهم في برامج متقدمة”.

وبين أن “تطوير قطاع الحوكمة والأتمتة والتخطيط الاستراتيجي والأمن السيبراني من الأولويات الاساسية لتطوير وبناء قطاع الأمن والدفاع في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى