أزمة النازحين في العراقالشتات العراقي.. الهجرة والنزوحالمخلفات الحربيةالمعاقينسياسة وأمنية

الهجرة الدولية: نحو 3 ملايين عراقي لا يزالون نازحين

 

بينت المنظمة الدولية للهجرة في دراسة جديدة صدرت عنها ، ان نحو ثلاثة ملايين نازح لم يعد الى دياره في العراق حتى الان ، وسط تفاقم لاحوال النازحين في المخيمات وخارجها ، وتزامنا مع الاهمال الحكومي المتعمد لهم وضعف عمليات الاسناد والاغاثة التي تقدمها المنظمات الحقوقية (المحلية والدولية ).

وقالت المتحدثة باسم المنظمة “ساندرا بلاك” بتصريح صحفي إنها” المرة الأولى يتساوى فيها عدد العائدين إلى ديارهم مع عدد النازحين خارج منازلهم ، إذ بلغ عدد العائدين نحو 2.75 مليون مدني ، مقابل 2.88 مليون مدني خارج منازلهم ونازحين حتى الان “.

وأشارت الدراسة إلى أن “العدد الأكبر من العائدين سجل في محافظتي الأنبار ونينوى ذات الغالبية السنية، لافتة إلى أن نحو ثلث العائدين أفادوا بأن منازلهم أصيبت بأضرار جسيمة، فيما أفاد 60 في المائة أن الأضرار كانت متوسطة”.

وأضافت أن “السكان الذين يواجهون صعوبة أكبر في العودة هم الذين ليس لديهم سندات ملكية، ولا سيما أولئك الذين هم الأكثر فقرا أو ضعفا ، مضيفة أن العقبة الرئيسية أمام عودة النازحين لا تزال غير آمنة إلى الموطن الأصلي هي صراع دائر أو وجود ذخائر غير منفجرة أو ألغام أو فصائل مسلحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى