إقتصادتقاريرعربية ودولية

بمشاركة عراقية فاعلة.. اختتام فعاليات معرض “حلال إكسبو 9” في اسطنبول


اختتمت في اسطنبول أعمال معرض “حلال إكسبو 9” الذي تمت إقامته للفترة بين 24 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمشاركة دولية بارزة، بينها مشاركات هي الأولى من نوعها لعدّة دول عربية من بينها العراق.

الصناعات العراقية
شارك اتحاد الصناعات العراقي وعدد من منظمات المجتمع المدني المتواجدة في تركيا في عرض منتجاتها الصناعية والحرف اليدوية وأعمال الخزف والحياكة.
وقال مستشار اتحاد الصناعات العراقي، كرار القيسي، إن العراق يشارك لأول مرة ضمن فعاليات المعرض  بالتعاون وبرعاية اتحاد الصناعيين العراقيين والشركة العامة للمعارض الدولية، وبدعم من وزارة التجارة العراقية.
وفي حديثه لوكالة “يقين”، أشار القيسي إلى مشاركة 18 شركة صناعية عراقية تعمل في القطاع الخاص، منها الصناعات النسيجية والموبيليا والأصباغ عالية الجدودة، فضلاً عن الصناعات الغذائية.
وبين القيسي، أن الشركات العراقية اتيحت لها فرص عقد شراكات واتفاقيات مشتركة مع عدد من الشركات الدولية من مختلف البلدان المتواجدة ضمن أنشطة وفعاليات المعرض.
وعن حجم الدعم المقدم من الحكومة العراقية للقطاع الخاص، وأوضح القيسي أن السنوات الماضية كانت مظلمة بالنسبة للقطاع الخاص العراقي، لما واجهه من صعوبات و عدم توفير الدعم اللازم للنهوض بالواقع الاقتصادي العراقي.

ومن جهته قال، حيدر ناطق، أحد المشاركين في المعرض ممثلاً عن شركة أوس الصناعية، إن صناعتهم مختصة بصناعة السندويش المقاوم للحرائق، وأن مشاركتهم في المعرض أثمرت عن نتائج ايجابية خرجت بعلاقات وشراكات صناعية وتسويقية.
وأضاف لوكالة “يقين”، أن الدعم المقدم من قبل الدولة للقطاع الخاص متواضع ولا يرقى بمستوى حجم المعاناة التي يواجهها القطاع الخاص العراقي.
وشدد على أهمية مشاركة الشركات الانتاجية الصناعية العراقية بالمحافل والمعارض للنهوض بواقع القطاعات الانتاجية الوطنية، وحماية المنتج المحلي وطرحه بقوة في الأسواق داخلياً وخارجياً.
 
 
نشاطات المجتمع المدني
وضمن فعاليات معرض “حلال إكسبو 9″، شاركت منظمات مجتمع مدني عراقية متواجدة في تركيا بعدد من الأنشطة والفعاليات الفنية والحرفية، فضلاً مشاركات من المطبخ العراقي.
وفي حديثها لوكالة “يقين” قالت، الدكتورة زينة السعدي، رئيسة الجمعية الدولية للتنمية الانسانية، إن جمعيتهم تشارك للسنة الثانية على التوالي في هذا المعرض، بعد المشاركة الأولى في شهر نوفمبر من العام 2021.
وأوضحت أن المعرض يقام سنوياً أن مشاركتهم في المعرض هذا الموسم جاءت بالتعاون مع اتحاد الجاليات العربية بمساهمة ٢١ مشارك بمختلف الانشطة، منها فنية وأكاديمية ورسم والاعمال اليدوية والتصميم والخزف.
وأكدت على أن تنظيم المعرض لهذا العام شهد أكبر مشاركة عراقية، وإقبال واسع من قبل الجاليات العربية والمواطنين والمقيمين في تركيا، فضلاً عن الاهتمام الدولي و التغطية الأعلامية المتميزة التي شهدها المعرض، بالإضافة إلى دعم الحكومة التركية للجاليات العربية المشاركة.
وانتقدت تجاهل الحكومة العراقية لدور الجالية العراقية والمواطنين العراقيين المقيمين في تركيا، وعدم الاهتمام وتوفير الدعم اللازم للمنظمات الانسانية والتنمية العراقية التي تعمل في الخارج.
 
أعمال يدوية
وضمن فعاليات المعرض شارك عدد من الفنانين والنحاتين العراقيين بأنشطة مختلفة تعكس الطراز الفني والعمراني العراقي.
وقال الفنان التشكيلي، ياسر عامر، المشاركة في المعرض من خلال عدد من الأعمال الفنية بالسيراميك والمتمثلة بساحة التحرير و بوابة عشتار وأسد بابل وزقورة أور، فضلاً عن أعمال الخزف والتحديات والمجسمات .
الإقبال والتفاعل من قبل الحضور هذا الموسم كان جيد جداً، مما شكل دعماً معنوياً ساهم في زيادة أنشطة المشاركين وعزمهم للمشاركة في المعارض المقبلة بأعمال جديدة وفريدة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى